الاثنين، 6 يوليو 2020

الأستاذ محمد الخلفاوي .. حرف الروي

حرف الروي :
(اعادة نشر... حيث نشرتها سابقا اواخرالعام الماضي)
حرف الروي : هو الحرف الأساسي والرئيسي من حروف القافية , واجب الوجود فيها , وإذا تغيّر مرة يعدُّ عيبا يكسر القصيدة , فقد تبنى عليه القصيدة بأكملها , وإليه تنسب القصيدة , كأن يقال للقافية دالية أو ميمية أو رائية ... وقد يأتي بعده حرفا الوصل والخروج,أو أحدهما,وقد يسبقه حرف الردف أو حرفا التأسيس والدخيل وربما لا ردف ولا تأسيس, وللحركات حساب وقيود.
وحرف الروي , أما أن يكون ساكناً, فالقافية تسمى مقيدة. أو أن يكون حرف الروي متحركاً , فالقافية تدعى مطلقة. ولكلا الحالتين أحكام ...
ولا بدّ أن يكون الروي حرفا لا يقبل التغيير , أي لا بدّ أنْ يكون حرفاً صحيحاً غير معتل , وأن يكون أصيلاً في الكلمة حتى لا يحذف , ومن هنا فلم يعتبروا حروف المدِّ والهاء حروف روي إلا في حالات محدودة ...
الأحرف التي تصلح رويا ووصلا بقيود هي : (الألف - والواو- والياء - والهاء - وتاء التأنيث - وكاف الخطاب ) * ملاحظة: إن التزم الشاعر بما قبلها واعتبره رويا قبل به وإلا كانت هي الروي.
اولا: حرف الالف... ويقسم الى الاتي: 1- حرف الألف إذا كان من أصل الكلمة , وما قبله حركة فتح , ولم يلتزم الشاعربحرف روي , كان الألف هو الروي , وتسمى القصيدة بالمقصورة. كمقصورتي المتنبي القصيرة والجواهري الطويلة جداً:
مطلع قصيدة المتنبي : ألا كلًّ ماشية الخيزلى *** فدى كلِّ ماشية الهيذبى
مطلع قصيدة الجواهري : برغم الإباء ورغم العلى ***ورغم أنوف كرام الملا أدرّ عليه ثديّ الخمـول***وهزّتهً في المهدِ كفُّ الغبا في البيت الأول خفف همزة الملأ ,فالألف غير أصلية , وفي البيت الثاني أقصر الغباء إلى الغبا , وألف الغبا غير أصلية ,
لكن أبو العلاء المعري ومحبه الزركلي/ لزم ما لا يلزم وسبق الالف بالضاد, وأعتبر الألف وصلا , والألف أصلية في كلمتي ( قضى ومضى ) في قوله ولكنه اعتبر الروي الضاد: منك الصدود ومني بالصدود رضا *** من ذا علي بهذا في هـواك قضى إذا الفتى ذم عيشـــــا في شبيبته*** فما يقول إذا عصر الشباب مضى لا تعتبر هذه الأمور سبباً لأفضلية شاعر على شاعر , مقصورة الجواهري العظيم تُعدُّ من غرر قصائده وأطولها, وقد نزلت إلهاماً, والجواهري حجة في الشعر. اما ابيات المعري فقد نحتت صناعة, والمعري يمارس هذا النوع لإبراز الذات, ولكن ما يهمنا هنا هو تفصيل أصول القوافي.
2- الألف غير الأصلية هي: أ- ألف التثنية (قاما , قعدا) ب- ألف الإطلاق وهو الحرف المتولد عن إشباع الحرف مثل قول شوقي : ( كما تزنُ الطعامَ أو الشرابا ). اما قول الراعي النميري: يا صاحبي دنا الأصيلُ فسيرا غلب الفرزدقُ في الهجاء جريرا فالأولى للتثنية , والثانية للتنوين قلبت للإطلاق , وكلاهما وصل. ج- الألف المنقلبة عن نون التوكيد الخفيفة وقفاً ( والله فأعبدا) , د- ألف (أنا) , ** الألف في هذه الحالات تعتبر وصلاً , والروي ما قبلها , ه- ألف الغائبة مثل قول لبيد بن ربيعة : (عفتِ الديارُمحلـٌّها فمقامُها.... بمنى تأبّدَ غولـُها فرجامُها ) هنا الألف ألف الخروج , والهاء وصل , والروي الميم . *** * ثانيا:حرف الواو... تصلح الواو للروي والوصل إن كانت ممدودة أصلية , وكان الحرف الذي قبلها مضموما , ولم يلتزم الشاعر ما قبلها بحرف روي, كقول الشاعر كريم الاسدي ...الواو هي الروي من (الوافر) : فكمْ تأتي على قبح ٍوتلهُوْ ***لعلّ اللهُ بعدالموتِ يعفُـُوْ مفاعيلن مفاعيلن فعولن ***مفاعيلن مفاعيلن فعولن . والواو غير الأصلية هي واو الإطلاق في الشعر ( فيك الخصامُ وأنت الخصمُ والحكمو) , وواو الجماعة (علموا , لم يعلموا) , والواو اللاحقة لضمير الجمع ( كلّهمُ ) وتلفظ كلـّهمو . واتذكر نصا قراته في الثانوية وحيرني وقتها وهو قول برهان الدين بن زقاعة: واترك لكم تحديد الروي هنا بعد قراءة الموضوع ؟ ووردي خد نرجسي لواحظ مشايخ علم السحر عن لحظه رَوَوْ وواوين صدغيه حكين عقاربا من المسك فوق الجلنار قد التوو ووجنته الحمرا تلوح كجمرة عليها قلوب العاشقين قد انشوو وودي له باق ولست بسامع لقول عذولي والحواسد أذعَوَوْ ووالله لا اسلوه لو صرت رمة فكيف واحشائي على حبه انطوو *** * ثالثا: حرف الياء... 1- الياء غير الأصلية التي لا تكون روياً: أ- ياء الإطلاق ( من علِ تشبع الكسرة فتصبح من علي ) ب- وياء الإضافة مثل (مثلي وغلامي) , ج- وكذلك ياء ( أكلي , أضربي) إذا كسر ما قبلها , د- ياء الضمير المسبوقة بكسر نحو مررت بهي , والياء مثلها مثل الواو يمكن أن تكون رويَّّاً أو وصلاً , إذا كانت أصلية وما قبلها مكسورا , ولم يلتزم الشاعر ما قبلها , وإذا التزم الشاعر بالحرف الذي قبلها كان رويا , وكانت الياء وصلا حتى لو كانت أصلية .
2- الياء الأصلية وتكون رويا كما في التالي: أ- إذا كانت الياء أصلية متحركة , مع تحرك ما قبلها أو سكونه , تعتبر الياء رويا ً , مثال تحرك ما قبله قول دعبل : وأصبحتَ تستحيَ القنا أنْ ترد وقد وردتْ حوضَ المنايا - صوادِيا الدال متحركة بالكسر والياء ألمفتوحة الروي , والفتحة تحولت إلى ألف الإطلاق وصلاً , ب- الياء المشددة أولها ساكنة , وثانيها متحركة , **ملاحظة: ((ويذكرصاحبا (النغم الشعري عند العرب ) ," وإذا لم يضم ما قبل الواو ,ولم يكسر ما قبل الياء فليسا بوصل بل هما حينئذ رويان , نحو ظبي ودلو , ونحو لدي وأسقوا , ونحو دعوا ورميا )) *** * رابعا: كاف الخطاب... 1- كاف الخطاب التي لم يكن قبلها مد والتزم الشاعر ما قبلها رويا كانت وصلا , قال الشاعر : يا عاذلي دعني من عذلكا مثلي لا يقبل من مثلكا الروي في البيت اللام ,والكاف وصل , والألف خروج , ويمكن أن تعتبر الكاف روياً والألف وصلاً , أما إذا تغيرحرف اللام في القصيدة , فالكاف هي الروي جبراً,
2- أما إذا سبق الكاف حرف من حروف المد الثلاثة , فتصبح الكاف رويا ,كقول الشاعر : ثراكَ العز ُّيا وطني ثراكا تدوم مبجلاً عالي علاكا (علاكا) الألف الأولى حرف مد ( ردف) , والكاف هي الروي , والألف الأخيرة وصل ,
3- إذا جاء الكاف لمخاطبة المثنى تعتبر الميم هي الروي , كقول الأعشى: فإنْ تفعلا خيراً وترديا بهِ فإنكما أهلٌ لذاك كلاكما وإن تكفيا نجران أمر عظيمه فقبلكما ما سادها أبواكما *** * خامسا: الهاء... ويمكن للهاء أن تكون رويا أو وصلا,
1- إذا كان ما قبلها ساكناً سيان كانت الهاء أصلية أو مضاعفة أو زائدة فهي روي. فلا يجوز أن يأتي بعد السكون وصل مثل : أيّها القلبُ لا تدعْ ذكرَ المــــ***ـوتِ وأيقنْ بمــــا ينوبك منـْهُ إنّ في الموتِ عبرة ًواتعاظاً ***فأزجرِالقلبَ عن هواكَ ودعْهُ اهاء ضمير الغائب المتصل , ولكنه روي , فالحرف الذي قبله ساكن ,
2- الأصلية المتحرك ما قبلها كالنابه والنبه لك أن تجعلها رويا , أو تلزمها بحرف سابق لها في كل أبيات القصيدة لتكون وصلاً , *** * سادسا: تاء التانيث... وتاء التأنيث المتحركة أوالساكنة للشاعر الحق أن يستخدمها روياً أو وصلاً , دعبل الخزاعي ارادها أنْ تكون روياً :
نفسي تنـــــــافسني في كلّ مكرمةٍ ***إلى المعـــــالي ولو خالفتها أبتِ وكم زحمتُ طريقَ الموتِ معترضاً***بالسيف ضيقاً فأداني إلى السعةِ
تقبلوا فائق احترامي ودعائي بالتوفيق للجميع اخوكم محمد الخلفاوي 21/12/2019

ليست هناك تعليقات:

ملاك حماد تكتب ... نقطة البداية

لِنتحدث بالعامية هذه مرة علّنا نلامس القلوب 🤍 أحياناً ما بنعرف نقطة البداية بكتير أمور بس نقطة بدايتنا إحنا شخصياً قصة كاملة أو منعطف ما بع...