الثلاثاء، 29 يناير 2019

الشاعر ا. د. بومدين جلالي ... الشعر يتحدث ...

الشِّعْرُ يتحدَّثُ ...
                           ـــــــــــــــــــــــــ
أنا الشِّعْرُ زادُ السّرابِ العظيـــمِ ** أنا نبْعُ سرٍّ صديقٍ غريـــمِ
إذا داهَم الصّمْتُ حصْنَ سنائــي** يزيغُ كما زاغَ نورُ السّديـــمِ
سكنْتُ الزّمانَ بصَهْدِ المَعاني**فصُغْتُ الجمال بوَجْدِ الصّميـمِ
                        ...................  
أنا الشِّعْر يا أهْل أيِّ رُموزٍ ** تعُجّ بفَيْضِ الشّعور الرّقيــــمِ
عشقْتُ القلوبَ فهَلَّ التّسامي** بنحْتِ الرّسوم وعزْف الرّنيمِ
وقامَ الكلامُ خيالاً رَقوصــاً ** يُمسْرحُ لغْزَ الجحيــمِ النّعيــمِ
                        ..................
أنا الشِّعْر لا تسْألوا عَنْ فضائي**ولَوْنِ سمائي وعُمْقي السّنيمِ
فإنِّي أساطيرُ وَعْيٍ ونَأيٍ ولَأيٍ ** لجِنٍّ تجلّى وإنْسٍ صَريـمِ
بعَيْنِ الضّباب أرَى كلَّ صَحْوٍ**وأصْحو بعَيْن الضباب الحزيمِ
                        ...................  
أنا الشِّعْر يَنْفثُ حَرْفي حَروراً ** وقَرّاً بوَقْعٍ غريبٍ حميـــمِ
قَوِيٌّ بذَوْقي، نَقِيٌّ بشَوْقي، ** جَريءٌ بعِشْقي لصَوْتٍ جسيمِ
أحِبُّ الحياةَ وما حُبّها في *** نَسِيجي سِوى رفْض يَأسٍ ظليمِ
                        ...................  
أنا الشِّعْر تاجُ جَميلِ الأماني**ووَصْلُ الهَوى دُونَ سينٍ وجيمِ
أحَدِّثُ نفْسي بهَمْسٍ نفيـــسٍ ** فيَسْمَحُ نحْسي بسَعْدٍ وسيـــمِ
وأكْتُبُ سِرَّ المباني حُروفـاً ** تُغنِّي بصَوْتِ الفؤاد البكيــمِ
                        ...................  
أنا الشِّعْر لِلنّاس صغْتُ بلاغاً** كَبُؤْسِ الثّكالى ودمْع اليتيمِ
فقلتُ بجَهْرٍ جريءٍ جريحٍ :** دَمِي سال، لا لِلصِّراعِ الكليمِ
يَدِي انْكَسَرِتْ ووُجودي يُعاني ** ولفْظي تَأذَّى بعُسْرٍ أثيـمِ
                        ...................  
أنا الشِّعْر روحُ العُصورِ الخَوالي**وما جَدَّ حينَ انْزِياحِ القديمِ
أشُقُّ حِصارَ اللّيـــالي ببَوْحٍ ** وأغْري النّهارَ بشَدْوِ النّسيــــمِ
أشَكِّلُ طيْفَ الحيـاةِ شَريطــاً ** طريفاً برغْمِ المَســارِ الأليــمِ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سعيدة (الجزائر) في 29 / 01 / 2019
بقلم : الأستاذ الدكتور بومدين جلالي.

ليست هناك تعليقات:

ملاك حماد تكتب ... نقطة البداية

لِنتحدث بالعامية هذه مرة علّنا نلامس القلوب 🤍 أحياناً ما بنعرف نقطة البداية بكتير أمور بس نقطة بدايتنا إحنا شخصياً قصة كاملة أو منعطف ما بع...